الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014

شبهة ابي بكر لا يعرف معنى وابا

عن أبي عبيد القاسم بن سلام حدثنا محمود بن يزيد عن العوام بن حوشب عن إبراهيم التيمي أن أبا بكر الصديق سئل عن قول الله تعالى:   وَفَاكِهَةً وَأَبًّا  فقال: أي سماء تظلني؟! وأي أرض تقلني؟! إن أنا قلت في كتاب الله ما لا أعلم، ولكن هذا منقطع وذلك لأن إبراهيم التيمي من صغار التابعين من تلامذة ابن مسعود ولم يدرك أبا بكر ولعله أخذه من ابن عباس أو من ابن مسعود لأنه تتلمذ عليهما.
الرد
يقول ابو تمام : قل لمن يدعي بالعلم فلسفة ~ حفظت شيئا وغابت عنك اشياء
ويقول الشافعي رحمه الله : كلما ادبني الدهر اراني نقص عقلي ~ وكلما ازددت علما زادني علما بجهلي

الشاهد بارك الله فيك ان الشخص يصيب ويخطى ويعلم ويجهل فعلى رضي الله عنه يجهل حكم المذي

والرسول صلى الله عليه وسلم عندما سئل عن الساعه لم يعلم ماهي وفوض امرها لله بامره عز وجل

وداوود عليه السلام لم يعرف الحكم الصحيح بينما عرفه ابنه سليمان عليه السلام
في قصة الغنم التى اكلت محصول المزرعه واخطاء داوود بالحكم
والهدهد قال لسليمان : احطت بما لم تحط به علما .

فكل شخص يعلم اشياء ويجهل اخرى

ف ابو بكر من ورعه لم يهرف بما لايعرف ولم يتقول على الله مالم يقله

فقال اي ارض تقلني واي سماء تضلني ان قلت على الله مالا اعلم

ثم ان هناك انقطاع ابراهيم التيمي لم يعاصر الصديق رضي الله عنه


الالــــــــــــــــــــــــــــزام

الهدهد قال لسليمان عليه السلام : احطت بما لم تحط به علما . هل تطعن بسليمان ؟؟؟؟

بسند صحيح صاحب المعجزات السبع لا يعرف ( الأرميني )
(١٠٠٤) ١٤ أحمد بن محمد عن ابن أبي عمير عن جميل بن دراج
عن سلمة بن محرز قال :
قلت لأبي عبد الله عليه السلام ان رجلا ارمانيا مات وأوصى إلي .

فقال : وما الارماني ؟ 

قلت : نبطي من أنباط الجبال 
مات وأوصى إلي بتركته وترك ابنته قال: فقال لي: أعطها النصف قال: فأخبرت 
زرارة بذلك فقال لي: اتقاك إنما المال لها قال: فدخلت عليه بعد فقلت: أصلحكم الله ان
أصحابنا زعموا انك اتقيتني فقال: لا والله ما اتقيتك ولكني أبقيت عليك فهل
علم بذلك أحد ؟ قلت: لا قال: فاعطها ما بقي .


الحديث الرابع عشر : صحيح . وفي النهاية النبط جيل معروف ينزلون
بالبطائح بين العراقين ... الخ )
ملاذ الأخيار للعلامة المجلسي ج 15 ص 241

جعفر الصادق : كان رسول الله إذا سئل عن الشئ لا يعرفه شق عليه.

من كتاب الكافي للكليني 8- 364:
555 -
محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن الحكم، عن عبد الله بن يحيى الكاهلي، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قول الله عز وجل: " وما تغني الآيات والنذر عن قوم لا يؤمنون (4) " قال: لما اسري برسول الله (صلى الله عليه وآله) أتاه جبرئيل بالبراق فركبها فأتى بيت المقدس فلقى من لقى من إخوانه من الانبياء (عليهم السلام)، ثم رجع فحدث أصحابه إني أتيت بيت المقدس ورجعت من الليلة وقد جاءني جبرئيل بالبراق فركبتها وآية ذلك أني مررت بعير لابي سفيان على ماء لبني فلان وقد أضلوا جملا لهم أحمر وقد هم القوم في طلبه، فقال بعضهم لبعض إنما جاء الشام وهو راكب سريع ولكنكم قد أتيتم الشام وعرفتموها فسلوه عن أسواقها وأبوابها وتجارها، فقالوا: يا رسول الله كيف الشام وكيف أسواقها؟ 
قال (ابي عبدالله) كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) إذا سئل عن الشئ لا يعرفه شق عليه حتى يرى ذلك في وجهه 
قال: فبينما هو كذلك إذ أتاه جبرئيل (عليه السلام) فقال: يا رسول الله هذه الشام قد رفعت لك، فالتفت رسول الله (صلى الله عليه وآله) فإذا هو بالشام بأبوابها وأسواقها وتجارها
فقال: أين السائل عن الشام؟
فقالوا له: فلان وفلان
فأجابهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) في كل ما سألوه عنه فلم يؤمن منهم إلا قليل وهو قول الله تبارك وتعالى: " وما تغني الآيات و النذر عن قوم لا يؤمنون ". ثم قال أبو عبد الله (عليه السلام): نعوذ بالله أن لا نؤمن بالله وبرسوله، آمنا بالله و برسوله (صلى الله عليه وآله)
مجلسي حسن 26 / 543


المعصوم لا يعرف الجواب كغيرة من الصحابة بل ويسال زوجته.


( 16451 ) 3 دعائم الاسلام : عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، أنه قال : " اتقوا الله في النساء فانهن عي وعورة ، وانكم استحللمتوهن بأمانة الله ، وهن عندكم عوان ( 1 ) ، فادرؤوا ( 2 ) عيهن بالسكوت ،وواروا عوراتهن بالبيوت ، " . 
( 16452 ) 4 وعن علي ( عليه السلام ) أنه قال : " قال لنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أي شئ خير للمرأة ؟ فلم يجبه أحد منا، فذكرت ذلك لفاطمة ( عليها السلام ) فقالت :
ما من شئ خير للمرأة من أن لا ترى رجلا ولا يراها ، فذكرت ذلك لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال :
صدقت ، إنها بضعة مني " 

ـ باب استحباب حبس المرأة في بيتها أو بيت زوجها فلا 
تخرج لغير حاجة ولا يدخل عليها أحد من الرجال

[ 25054 ] 7 
ـ علي بن عيسى في ( كشف الغمة ) نقلا من كتاب ( أخبار فاطمة ( عليها السلام ) ) لابن بابويه عن علي ( عليه السلام ) قال : كنا عند رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : أخبروني أى شيء خير للنساء ؟ فعيينا بذلك كلنا حتى تفرقنا ، فرجعت إلى فاطمة ( عليها السلام ) فأخبرتها بالذي قال لنا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وليسأحد منا علمه ولا عرفه، فقالت : ولكنّي أعرفه : خير للنساء أن لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال ، فرجعت إلى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقلت : يا رسول الله سألتنا أى شيء خير للنساء ؟ خير لهن أن لا يرين الرجال ولا يراهن الرجال ، فقال : من أخبرك ، فلم تعلمه وأنت عندي ؟ فقلت : فاطمة ، فأعجب ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وقال : ان فاطمة بضعة مني . 
http://www.rafed.net/books/hadith/wasael-20/blank.gif 
أقول : وتقدم ما يدل على ذلك (1) ، ويأتي ما يدل عليه (2) . 

وسائل الشيعه الجزء 20. صفحه 67
http://www.rafed.net/books/hadith/wasael-20/index.html



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.